Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
312
result(s) for
"الإيقاع الموسيقى"
Sort by:
تجربة البداھة الأدائية المسرحية وتوافقھا مع الفنون التشكيلية والتشكيل الإيقاعي الموسيقي
by
ماضي، عزيز أحمد عونى
,
طبيشات، تيسير حمدي
,
الملاح، محمد
in
الأداء المسرحى
,
الإيقاع الموسيقى
,
الدراما
2016
تناولت هذه الدراسة أثر العلاقة بين حركة الإيقاع المسرحي والمرسوم على القماش، أو ما يسمي صورة السطح الخارجي للشكل، وبين حركة الإيقاع الموسيقي الدلالة التي يسعي إليها الموسيقي ونريد أن نؤكدها في العين من إشباع وفي الأذن من همسات دافئة بتوصيفات متعددة. وكيفية توظيفها في العمل الدرامي. إن التأثيرات المرئية يمكن أن تسهم في الحياة الفعلية، وتزيد من أهمية الإشباع عندما تكون الأداة تصويرية، مؤثرة ي العين كتأثير الصوت الداخل إلى النفس، ليس بتأثير مجرد أو تمثيل هو الآخر غير كافٍ، وبغض النظر عن الوظائف التعبيرية، فإننا نقدم تجريه البداهة بتوجيه الانتباه إلى الجوانب الأدائية وأثرها في التشكيل الإيقاعي للعميل المسرحي والفنون التشكيلية ونحرص على توافقه مع التشكيل الإيقاعي الموسيقي.
Journal Article
فن الإيقاع : التاريخ-الأوزان الشرقية-الآلات الإيقاعية
2010
إن نظرة تأملية في الكون وموجوداته، بدءا من أبسط وأدق الأشياء وانتهاء بأعظمها وأعقدها تجعلنا نتأكد بما لا يدع مجالا لأي شك، أن كل ما هو كائن وموجود، إنما هو موجود وفق نظام بديع في جوهره مجموعة من الإيقاعات المختلفة، وعلى ضوء ذلك يقدم هذا الكتاب دراسة حول فن الإيقاع، ويقع الكتاب في تمهيد وثلاثة فصول تناولت نشأة وتاريخ فن الإيقاع وتطوره، والأوزان الإيقاعية الشرقية، والآلات الإيقاعية وتعريفاتها وأشكالها وكيفية العزف عليها.
دراسات في علم الإيقاع
يقوم هذا الكتاب باستخدام الطرائق الحسابية والمعادلات الرياضية في معالجة الضروب الإيقاعية التي زادت عن مائة وواحد وعشرين ضربا إيقاعيا مشرقيا ومغربيا بالإضافة إلى الإلمام بشكل كامل بالمادة الإيقاعية مع توخي الحذر والدقة في صياغة الفكرة فالموسيقى هي لغة النفس وهي لغة عظيمة تهز أوتار العواطف وتناجي المشاعر وهمسات الخيال فتشغف فكر الإنسان وتتغلغل بين ضلوعه فتعانق روحه، معبرة عن كل ما يحلو له من فرح وحزن.
قراءة أخرى للعروض العربي من خلال الوزن الموسيقي
2022
يتكون الإيقاع من الكم الزمني فاستطعنا أن نحسب زمن التفعيلات، ومن النبر ويتحدد بواسطة مقاييس بسيطة أو مركبة، فتمكنا من تحديد مواقعه بدقة، لذلك قمنا برقمنة الكم الزمني والنبر. يعد التناظر بين الشطرتين أو البيتين من خصائص الشعر العربي ومن أركان اللحن. هناك فرق بين الوزن العروضي والموسيقي هو: استبدال المقطع القصير بالمقطع الطويل يؤدي إلى خلل في الوزن الخليلي، لكنه لا يؤثر في الموسيقا. نظمت قصيدة نزار من البحر الكامل، وتفعيلته: (متفاعلن) تواترت ثلاث عشرة ومائة مرة. أصابها الزحاف والعلة، استطاع الوزن الموسيقي تقديم حل لاختلاف القافية عجز عنه العروض، وهي التعادل الكمي: بما أن الأبيات بدأت بزمن كامل، فسوف تنتهي القافية بزمن أقل وكانت مكونة من بعض كلمة، ورويها (الميم).
Journal Article
كتاب الشجرة ذات الأكمام الحاوية لأصول الأنغام /
by
خشبة، غطاس عبد الملك، 1906- محقق.
,
فتح الله، إيزيس، 1930- محقق.
in
الموسيقى العربية
,
الإيقاع الموسيقى
1983
يتناول كتاب (الشجرة ذات الأكمام الحاوية لأصول الأنغام) والذي قام بتحقيقه وشرحه الدكتور (عبد الملك خشبة) بالاشتراك مع (الدكتور إيزيس فتح الله) في حوالي (161 صفحة) موضوع (الموسيقى العربية) حيث يتضمن الكتاب دراسة مستفيضة حول المقامات الأساسية المسماة الأصول، والمقامات الفرعية المسماة الأوزان إلى جانب فصل هام يتطرق فيه المؤلف إلى الإيقاعات المسماة الضروب.
جماليات الحس الإيقاعي الموسيقي وعلاقته بالشعر العربي
2022
لعبت الموسيقا والشعر دورا مهما في الحياة وشكلتا حيزا فيها، لكنهما تبلورتا على نحو أوضح مع ظهور الحضارات الإنسانية وأصبح دورهما أكثر فاعلية، فمنذ عصر الإغريق وحتى الوقت الحاضر أصبحت العلاقة مترابطة ومتواصلة بينهما؛ حيث لا تقتصر على الاحتفالات والمناسبات والأعياد والطقوس، بل أخذتا مكانهما في بناء المجتمع وتطويره. إن الدارس لعلوم اللغة العربية لا يمكنه الفصل بين الأصوات والعروض، النثر، النحو، البلاغة ولا حتى الصرف والأدب وكذلك النقد فهي متماسكة العناصر ولا يمكن الفصل بينها وجميعها تسعى إلى غرض سامي وهو فهم كتاب الله عز وجل والأحاديث النبوية الشريفة، إضافة إلى الشعر العربي. ويرى الباحث وجود علاقة مشتركة بين الإيقاع في الموسيقا والإيقاع في الشعر العربي (علم العروض). وتلخص الدراسة الحس الإيقاعي والموسيقي في اللغة العربية. والعلاقة المشتركة بينهما كونهما يمثلان وحدة واحدة في تاريخ الثقافة العربية الحديثة ومسيرتها.
Journal Article
الفاصلة القرآنية وأثرها في تحولات الخطاب القرآني في قصتي إبراهيم وموسى (عليهما السلام)
by
خفيف، هبة كامل
,
عبد، عقيل عكموش
in
الإيقاع الموسيقي في القرآن
,
البلاغة القرآنية
,
القرآن الكريم
2019
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين. أما بعد: فتدور فكرة هذا البحث في الكشف عن أثر الفاصلة القرآنية في تحولات الخطاب القرآني في قصتي إبراهيم وموسى- عليهما السلام-، إذ أن القرآن الكريم لا سيما في قصصه يحرص على التقيد بنظامه الإيقاعي التنغيمي، فإذا كان هناك إيقاع موسيقي في الآيات فاللفظة المنتقاة تأتي لتؤدي معنى في السياق وتؤدي تناسبا في الإيقاع من دون أن يطغى هذا على ذاك، أو يخضع النظم للضرورات. وجاء التنوع في الفاصلة القرآنية مراعيا أمرين أحدهما؛ الانسجام الصوتي والإيقاعي للألفاظ، والآخر؛ المعنى والسياق، إذ لم يكن القرآن الكريم يعنى بالفاصلة على حساب المعنى أو السياق (مقتضى الحال) بل يختار الفاصلة مراعيا فيها المعنى والسياق والجرس الموسيقي للألفاظ، وكذلك مراعيا فيها خواتم الآي، وجو السورة والمحيط الخارجي فيها. أما خطة البحث فتضمنت توطئة في مصطلح الفاصلة القرآنية في القرآن الكريم، وثلاث فقرات فكانت كالآتي:- أولا: التقديم والتأخير. - ثانيا: الحذف - ثالثا: التغاير بين الاسم والفعل.
Journal Article