Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
312 result(s) for "الإيقاع الموسيقى"
Sort by:
تجربة البداھة الأدائية المسرحية وتوافقھا مع الفنون التشكيلية والتشكيل الإيقاعي الموسيقي
تناولت هذه الدراسة أثر العلاقة بين حركة الإيقاع المسرحي والمرسوم على القماش، أو ما يسمي صورة السطح الخارجي للشكل، وبين حركة الإيقاع الموسيقي الدلالة التي يسعي إليها الموسيقي ونريد أن نؤكدها في العين من إشباع وفي الأذن من همسات دافئة بتوصيفات متعددة. وكيفية توظيفها في العمل الدرامي. إن التأثيرات المرئية يمكن أن تسهم في الحياة الفعلية، وتزيد من أهمية الإشباع عندما تكون الأداة تصويرية، مؤثرة ي العين كتأثير الصوت الداخل إلى النفس، ليس بتأثير مجرد أو تمثيل هو الآخر غير كافٍ، وبغض النظر عن الوظائف التعبيرية، فإننا نقدم تجريه البداهة بتوجيه الانتباه إلى الجوانب الأدائية وأثرها في التشكيل الإيقاعي للعميل المسرحي والفنون التشكيلية ونحرص على توافقه مع التشكيل الإيقاعي الموسيقي.
فن الإيقاع : التاريخ-الأوزان الشرقية-الآلات الإيقاعية
إن نظرة تأملية في الكون وموجوداته، بدءا من أبسط وأدق الأشياء وانتهاء بأعظمها وأعقدها تجعلنا نتأكد بما لا يدع مجالا لأي شك، أن كل ما هو كائن وموجود، إنما هو موجود وفق نظام بديع في جوهره مجموعة من الإيقاعات المختلفة، وعلى ضوء ذلك يقدم هذا الكتاب دراسة حول فن الإيقاع، ويقع الكتاب في تمهيد وثلاثة فصول تناولت نشأة وتاريخ فن الإيقاع وتطوره، والأوزان الإيقاعية الشرقية، والآلات الإيقاعية وتعريفاتها وأشكالها وكيفية العزف عليها.
دراسات في علم الإيقاع
يقوم هذا الكتاب باستخدام الطرائق الحسابية والمعادلات الرياضية في معالجة الضروب الإيقاعية التي زادت عن مائة وواحد وعشرين ضربا إيقاعيا مشرقيا ومغربيا بالإضافة إلى الإلمام بشكل كامل بالمادة الإيقاعية مع توخي الحذر والدقة في صياغة الفكرة فالموسيقى هي لغة النفس وهي لغة عظيمة تهز أوتار العواطف وتناجي المشاعر وهمسات الخيال فتشغف فكر الإنسان وتتغلغل بين ضلوعه فتعانق روحه، معبرة عن كل ما يحلو له من فرح وحزن.
قراءة أخرى للعروض العربي من خلال الوزن الموسيقي
يتكون الإيقاع من الكم الزمني فاستطعنا أن نحسب زمن التفعيلات، ومن النبر ويتحدد بواسطة مقاييس بسيطة أو مركبة، فتمكنا من تحديد مواقعه بدقة، لذلك قمنا برقمنة الكم الزمني والنبر. يعد التناظر بين الشطرتين أو البيتين من خصائص الشعر العربي ومن أركان اللحن. هناك فرق بين الوزن العروضي والموسيقي هو: استبدال المقطع القصير بالمقطع الطويل يؤدي إلى خلل في الوزن الخليلي، لكنه لا يؤثر في الموسيقا. نظمت قصيدة نزار من البحر الكامل، وتفعيلته: (متفاعلن) تواترت ثلاث عشرة ومائة مرة. أصابها الزحاف والعلة، استطاع الوزن الموسيقي تقديم حل لاختلاف القافية عجز عنه العروض، وهي التعادل الكمي: بما أن الأبيات بدأت بزمن كامل، فسوف تنتهي القافية بزمن أقل وكانت مكونة من بعض كلمة، ورويها (الميم).
كتاب الشجرة ذات الأكمام الحاوية لأصول الأنغام /
يتناول كتاب (الشجرة ذات الأكمام الحاوية لأصول الأنغام) والذي قام بتحقيقه وشرحه الدكتور (عبد الملك خشبة) بالاشتراك مع (الدكتور إيزيس فتح الله) في حوالي (161 صفحة) موضوع (الموسيقى العربية) حيث يتضمن الكتاب دراسة مستفيضة حول المقامات الأساسية المسماة الأصول، والمقامات الفرعية المسماة الأوزان إلى جانب فصل هام يتطرق فيه المؤلف إلى الإيقاعات المسماة الضروب.‪
جماليات الحس الإيقاعي الموسيقي وعلاقته بالشعر العربي
لعبت الموسيقا والشعر دورا مهما في الحياة وشكلتا حيزا فيها، لكنهما تبلورتا على نحو أوضح مع ظهور الحضارات الإنسانية وأصبح دورهما أكثر فاعلية، فمنذ عصر الإغريق وحتى الوقت الحاضر أصبحت العلاقة مترابطة ومتواصلة بينهما؛ حيث لا تقتصر على الاحتفالات والمناسبات والأعياد والطقوس، بل أخذتا مكانهما في بناء المجتمع وتطويره. إن الدارس لعلوم اللغة العربية لا يمكنه الفصل بين الأصوات والعروض، النثر، النحو، البلاغة ولا حتى الصرف والأدب وكذلك النقد فهي متماسكة العناصر ولا يمكن الفصل بينها وجميعها تسعى إلى غرض سامي وهو فهم كتاب الله عز وجل والأحاديث النبوية الشريفة، إضافة إلى الشعر العربي. ويرى الباحث وجود علاقة مشتركة بين الإيقاع في الموسيقا والإيقاع في الشعر العربي (علم العروض). وتلخص الدراسة الحس الإيقاعي والموسيقي في اللغة العربية. والعلاقة المشتركة بينهما كونهما يمثلان وحدة واحدة في تاريخ الثقافة العربية الحديثة ومسيرتها.
الفاصلة القرآنية وأثرها في تحولات الخطاب القرآني في قصتي إبراهيم وموسى (عليهما السلام)
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين. أما بعد: فتدور فكرة هذا البحث في الكشف عن أثر الفاصلة القرآنية في تحولات الخطاب القرآني في قصتي إبراهيم وموسى- عليهما السلام-، إذ أن القرآن الكريم لا سيما في قصصه يحرص على التقيد بنظامه الإيقاعي التنغيمي، فإذا كان هناك إيقاع موسيقي في الآيات فاللفظة المنتقاة تأتي لتؤدي معنى في السياق وتؤدي تناسبا في الإيقاع من دون أن يطغى هذا على ذاك، أو يخضع النظم للضرورات. وجاء التنوع في الفاصلة القرآنية مراعيا أمرين أحدهما؛ الانسجام الصوتي والإيقاعي للألفاظ، والآخر؛ المعنى والسياق، إذ لم يكن القرآن الكريم يعنى بالفاصلة على حساب المعنى أو السياق (مقتضى الحال) بل يختار الفاصلة مراعيا فيها المعنى والسياق والجرس الموسيقي للألفاظ، وكذلك مراعيا فيها خواتم الآي، وجو السورة والمحيط الخارجي فيها. أما خطة البحث فتضمنت توطئة في مصطلح الفاصلة القرآنية في القرآن الكريم، وثلاث فقرات فكانت كالآتي:- أولا: التقديم والتأخير. - ثانيا: الحذف - ثالثا: التغاير بين الاسم والفعل.